مشاركة |

 مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ترأس الاجتماع الثامن عشر للجنة الاستشارية العليا الدائمة للتطبيقات النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا خلال الفترة 25-29 أبريل 2016

25/04/2016

 

شاركت المدينة في  الاجتماع الثامن عشر للجنة الاستشارية العليا الدائمة للتطبيقات النووية خلال الفترة 25-29 أبريل 2016 في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. وقد  تم ترشيح الأستاذ الد كتور/ أحمد بصفر من معالى رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 22 يناير 2016 لترأس هذه اللجنة للسنة الثانية على التوالي ، و يعتبر أول رئيس للجنة العليا من دولة اسلامية و عربية يرشح لهذا المنصب يأتي ذلك تقديراً  لمكانة المملكة على المستوى العالمي و لخبرة العلماء النوويين السعوديين في هذا المجال. و قد حظيت دولتان في السابق فقط برئاسة اللجنة و هما الهند و دولة جنوب أفريقيا وذلك على مدى 18 عاماً من 168 دولة يمثلون الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

كما ترأس الأستاذ الدكتور/ أحمد بصفر الاجتماع المشترك الأول لكل من اللجنة الاستشارية العليا الدائمة للتطبيقات النووية و اللجنة الاستشارية العليا الدائمة للتعاون التقني بغرض بلورة أوجه التعاون المشترك وتنسيق الجهود بين اللجنتين بما يدعم التنمية المستدامة  في الدول الأعضاء.

 

و تتكون اللجنة الاستشارية العليا الدائمة للتطبيقات النووية من 20 عضوا من كبار الخبراء في التطبيقات النووية .في المجالات الصناعية و الصحية و الزراعية و البيئية و الموارد المائية و تقدم مشورتها الى معالى رئيس الوكالة الدولية حيال استراتيجية و أداء الوكالة للسنة الماضية و ترسم ملامح العمل المستقبلي للوكالة الدولية للفترة القادمة. وتعقد اجتماعاتها بحضور معالى رئيس الوكالة الدولية ونائب رئيس الوكالة للتطبيقات النووية و نائب رئيس الوكالة للتعاون التقني و كبار المسؤولين في هذه المجالات اضافة الى أعضاء اللجنة.

 

وقد تبلور الاجتماع عن اصدار عدد من التوصيات التي تهدف الى تطوير عمل الوكالة الدولية في مجالات التطبيقات النووية و كذلك توصيات مشتركة لبرامج التطبيقات النووية و التعاون التقني.

 

وتعتبر التطبيقات النووية أحد أهم مجالات عمل الوكالة الدولية و تتضمن تطبيقات عديدة ذات أهمية للتنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالوكالة الدولية. و من التطبيقات النووية المستخدمة في المملكة العلاج الإشعاعي للأورام و التشخيص الإشعاعي و تعقيم المنتجات الطبية بالإشعاع و حفظ الأغذية بالإشعاع