مشاركة |

 معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة يلقي كلمة المملكة في إعمال المؤتمر الدولي الثاني للأمن النووي

05/12/2016

 

  • القى  معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة رئيس وفد المملكة المشارك في إعمال المؤتمر الدولي الثاني  للأمن النووي " الالتزامات والإجراءات ي"   كلمة المملكة بمناسبة افتتاح المؤتمر اليوم الاثنين 6 ربيع الأول 1438هـ الموافق 5 ديسمبر 2016م  حيث..... بين معاليه  تقدير المملكة العربية السعودية لجهود الوكالة المستمرة لمساعدة الدول الأعضاء ، لتطوير قدراتها في مجال الأمن النووي والمساعدة على تنفيذ الصكوك القانونية الدولية ذات الصلة بالأمن النووي؛ ومساعدة الدول أيضاً في إنشاء وتطوير بنى تحتية وطنية فعالة ومستدامة وشاملة للأمن النووي.

كما اكد معاليه  على أن مسؤولية الأمن النووي تقع على عاتق الدولة المعنية، وأن الجهود لتعزيز الأمن النووي لا ينبغي لها أن تكون عائقاً أمام التعاون الدولي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ونوه معاليه ترحيب وفد المملكة العربية السعودية  بالدول التي أصبحت طرفاً في اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية وكذلك الدول التي انضمت إلى تعديل عام 2005، كما حث معاليه باسم المملكة العربية السعودية  باقي الدول للإسراع بالانضمام إلى التعديل لكي يدخل التعديل حيز النفاذ.

وفي سياق كلمة المملكة اكد معاليه  استمرار المملكة العربية السعودية في تزويد منافذها الحدودية (البرية والبحرية والجوية) بوسائل المراقبة للمواد الإشعاعية والنووية بما يتوافق مع المعايير والمواصفات التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.