مشاركة |

 موظفي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة يزورون مشروع قياس ورصد مصادر الطاقة المتجددة

18/05/2015

 

نظمت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة جولة تعريفية لموظفيها لمشروع برنامج قياس ورصد مصادر الطاقة المتجددة في الرياض وذلك بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين في مجال الطاقة المتجددة.
وتأتي هذه الزيارة بعد ان قامت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ممثلةً بقطاع الأبحاث والتطوير والابتكار بتأسيس شبكة قياس ورصد مصادر الطاقة المتجددة ضمن منظومة مشاريع أطلس، التي تم تدشينها أخيراً.
وكان عدداً من موظفي مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أطلعوا على المشروع وعدداً من الأجهزة الخاصة برصد مصادر الطاقة والتي منها قياس مصادر الطاقة من خلال أشعة الشمس والرياح ،والتي يتركز عملها على جمع البيانات الخاصة بقياسات هذه المصادر وتحديد مستويات قوتها في مختلف مناطق المملكة، إلى جانب استمرار تقديم الفائدة المستمرة للشركاء والمستفيدين من الاطلس، بالإضافة لإيجاد السبل المختلفة لتوفير كل الامكانات لدعم استراتيجية المملكة في هذا القطاع العام.
يذكر أن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة قامت مؤخراً بتأسيس عدداً من المحطات رفيعة المستوى لتوفير بيانات وقياسات دقيقة للإشعاع الشمسي والظروف المناخية الخاصة بالمملكة وذلك من اجل دراسة التأثير والتغير في المصادر الشمسية وما يترتب عليه من اداء عمل محطات توليد الطاقة الكهربائية المزمع انشاءها.
ومن ابرز هذه المحطات محطة قياس الطاقة الشمسية بالعيينة وذلك لدراسة طاقة الاشعاع الشمسي بالإضافة الى العوامل الجوية المختلفة التي لها تأثير مباشر او غير مباشر على كمية الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية او التأثير على اداء وكفاءة الاجهزة الخاصة بها.
يشار الى أن ما يميز هذا النوع من محطات القياس هو قدرتها على قياس ما يقارب من 84 من العوامل التي تمثل الطاقة الشمسية وخصائص طبقات الجو. والتي تقوم بقياس الانواع المختلفة من الاشعة الشمسية مثل الاشعاع الكلي، والاشعاع المباشر والاشعاع المنعكس، كما ان المحطة تقوم بقياس الاشعاع الشمسي على مستويات الطيف ،وقياس الرياح، والحرارة، والرطوبة، إضافةً إلى أنها تشتمل المحطة على قياسات خاصة برصد حركة الغيوم ومقدارها وتأثيرها على الاشعة الشمسية المنعكسة، إلى جانب قياسات خاصة لدراسة الطبقات الجويه المختلفة.
وقد أنشأت المدينة على الانترنت موقع أطلس مصادر الطاقة المتجددة لهذا الغرض من أجل خدمة الباحثين والمطورين والمستثمرين للحصول على معلومات أولية.