مشاركة |

 مشاركة أطلس مصادر الطاقة المتجددة في مهرجان نور

24/11/2015

 

ضمن فعاليات مهرجان نور و الذي أقيم في معرض مشكاة التفاعلي بمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في الفترة 3 – 12 من صفر1437هـ الموافق 15 – 24 من نوفمبر 2015م تزامناً مع مبادرة منظمة اليونيسكو بإطلاق السنة الدولية للضوء للعام 2015م، تم عرض أطلس مصادر الطاقة المتجددة بهدف التعريف بهذا المشروع الوطني.

و تضمن مهرجان نور نشاطات مختلفة و ورش عمل عن مصادر الطاقة و استخداماتها بطرق مبتكرة تجمع بين متعة التعلم و الاستكشاف. و كان هدف المهرجان توضيح أهمية الضوء و تقنياته في مجال الطاقة. و قد شارك أطلس بجهاز رصد لقياس الإشعاع الشمسي و شاشات خاصة لعرض البيانات المختلفة مباشرة من محطات الرصد.

و قد كانت المشاركة في المهرجان فعالة حيث اطلع الزوار على جهاز الرصد المستخدم لقياس الإسقاط الشمسي بأنواعه المختلفة و التفاعل مع بوابة أطلس الإلكترونية. كما تم عرض فيديو يتحدث عن تطور مشروع أطلس مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى عرض مباشر للإسقاط الشمسي و درجات الحرارة و سرعة الرياح و الضغط الجوي لمحطة القياس الموجودة أعلى مبنى مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية و المتجددة في العقارية بلازا من أجل ربط الزوار بجهاز الرصد المعروض و النتائج التي يمكن الحصول عليها بشكل مباشر.

يجدر الإشارة إلى مشروع أطلس و هو عبارة عن بوابة إلكترونية تحتوي على قاعدة من البيانات الجغرافية و المعلومات المناخية الحديثة للظواهر الجويَّة الخاصَّة بمناطق المملكة المختلفة، التي يمكن استخدامها كمرصد لتحديد مصادر الطاقة المتجددة مثل الإسقاط الشمسي الكلي ليتم الاستفادة منه في النواحي البحثية لتطوير التقنيات المختلفة في مجال الطاقة، و دراسات الجدوى لإيجاد الحلول الاستثمارية المناسبة من قبل المطورين، و الباحثين، و المؤسسات الحكومية كالجامعات التعليمية، و مراكز الأبحاث الاستشارية.